مخبر الدراسات البيئية | المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

مخبر الدراسات البيئية

تأسّس مخبر الدراسات البيئية في بداية الثمانينيات من القرن الماضي في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في دمشق ، استجابةً للحاجة المتنامية آنذاك إلى مخبر وطني متطور قادر على تنفيذ البحوث والتحاليل البيئية، إضافةً لتقديم النصح والمشورة العلمية للجهات الوطنية المختلفة في القضايا البيئية، خاصة تلك المتعلقة بتلوث المياه والهواء والتربة والبيئة البحرية في سوريا.

يقّدم المخبر العديد من الخدمات، ويقوم كذلك ببحوث ودراسات مختلفة، لصالح المؤسسات والمخابر في القطاعين العام والخاص، لما فيه مصلحة المجتمع عموماً .

إن الخبرة الجيدة والدّقة التحليلية والخدمة المتميّزة تشكّل الأساس للسمعة الجيدة للمخبر وعلاقاته القوية، ليس فقط مع المؤسسات الوطنية، بل والعالمية أيضاً.

يمكن تلخيص أهداف مخبر الدراسات البيئية بما يلي:

  •  تحسين الشروط البيئية والصحيّة في سوريا.
  •  تقديم خدمات التحليل للمؤسسات والمخابر في القطاعين العام والخاص.
  •  تنفيذ الدراسات والبحوث ذات الصلة بالبيئة.

يعدّ مخبر الدراسات البيئية أول مخبر اختبار في سوريا تم اعتماده من جهة دولية معروفة، وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 17025 الخاصة بكفاءة مخابر الاختبار والمعايرة، وذلك من خلال المشروع السوري – الألماني "تعزيز البنية التحتية للجودة في سوريا".   حول اعتماد المخبر

يشارك المخبر منذ تأسيسه في برامج المقارنات البينية واختبارات الكفاءة الوطنية والدولية ، التي تساهم في تحديد ارتياب القياس، وحدود الكشف، وحدود الثقة، ...، الخ.