نظام الدراسة | المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

نظام الدراسة

مدة الدراسة في المعهد العالي  للحصول على الإجازة في الهندسة خمس سنوات.

يتألّف البرنامج الدراسي الذي يقود إلى الحصول على درجة الإجازة في الهندسة من مجموعة من المقرّرات المترابطة فيما بينها بعلاقات أسبقيّات، والمتكاملة من منظور استيفاء مخرجات التعلّم المستهدفة بالبرنامج، وهو يتكوّن من مرحلتين متعاقبتين:

1-  المرحلة التأسيسية: تمتد على سنتين دراسيتين وتوافق برنامجاً دراسيّاً مرحليّاً يتضمّن مقرّراتٍ عامّة تشترك فيها جميع البرامج الدراسيّة المعتمدة في المعهد العالي، ومقرّرات شبه عامة يشترك في كلٍّ منها بعض تلك البرامج. وتتوزّع المقرّرات على السنتين بحيث يجري تركيز المقرّرات العامة في السنة الأولى التي ينظر لها كسنة تأسيسيّة عامة، أما السنة الثانية فتشتمل على باقي مقرّرات المرحلة وينظر لها كسنة تأسيسيّة للاختصاص، حيث تتباين بعض هذه المقرّرات بحسب التوجّه المستهدف في مرحلة الاختصاص والذي يمكن أن يرتبط ببرنامج دراسي أو أكثر.

توجد في المعهد العالي حاليّاً أربعة توجّهات للسنة الدراسيّة الثانية: توجّه يستهدف برامج الهندسة المعلوماتيّة وآخر يستهدف برامج الاتصالات والنظم الإلكترونيّة والميكاترونيكس وثالث يستهدف برامج علوم وهندسة المواد ورابع يستهدف برنامج هندسة الطيران.

2-  مرحلة الاختصاص:

تمتد على ثلاث سنوات دراسيّة وتوافق برنامجاً دراسيّاً مرحليّاً يتضمّن بشكل أساسي مقرّرات درسيّة نوعيّة مرتبطة بالاختصاص ذي الصلة، مضافاً إليها مقرّرات درسيّة عامّة أو شبه عامّة بما يوافق حاجة الاختصاص ويسمح باستيفاء مخرجات التعلّم المستهدفة بالبرنامج الدراسي المعني، كما يتضمّن البرنامج مشروعاً في نهاية السنة الدراسيّة الرابعة، ومشروع تخرّج في نهاية السنة الدراسيّة الخامسة. يقدّم المعهد العالي حاليّاً برامج الاختصاص التالية:

  • الهندسة المعلوماتية-هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي
  • الهندسة المعلوماتية-هندسة الشبكات ونظم التشغيل
  • هندسة النظم الإلكترونية
  • هندسة الميكاترونيكس
  • هندسة الاتصالات
  • علوم وهندسة المواد
  • هندسة الطيران

يقابل كل مقرّر من مقرّرات البرنامج الدراسي عدد من وحدات التعلّم، وهو حاصل قسمة العبء الدراسي للمقرّر (عدد ساعات التواصل المباشر داخل الصف مضافاً إليه عدد ساعات الجهد الشخصي المقدّر خارج الصف) على ثلاثين. ويتراوح عدد وحدات التعلّم الخاصّة بالمقرّرات بين واحدة وخمس ولا يقلّ العبء الدراسي الإجمالي للسنة الدراسيّة الواحدة عن /55/ وحدة تعلّم.

يتوافق تعريف وحدة التعلّم مع تعريف الوحدة المعتمدة في النظام الأوروبي المتّبع في هذا المجال (European Credit Transfer System ECTS).

يجب أن يستوفي الطالب متطلبات النجاح أو الترفّع  في كل سنة قبل أن يتمكّن من التقدّم إلى السنة التالية، ولا يمنح درجة الإجازة في الهندسة إلا بعد تحقيقه لجميع الساعات المعتمدة لسنوات الدراسة الخمس وفق ماهو محدّد في البرنامج.

بعض المراجع لمنهاج المرحلة التأسيسية:

يمكنكم الاطلاع على الكتب الإلكترونية التدريسية التالية من منشوراتنا، والتي تحوي تقاطعات كبيرة مع ما تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء:

الرياضيات:

"التحليل، جزء 1"  للدكتور عمران قوبا  -   "التحليل، جزء 2" للدكتور عمران قوبا

 "الجبر، جزء 2: الجبر الخطي"، للدكتور عمران قوبا  -   "الجبر، جزء 1: مبادئ الجبر المجرد"، للدكتور عمران قوبا

  الفيزياء:

"ميكانيك النقطة المادية"، للدكتور مصطفى العليوي والدكتور هاني قوبا - "الترموديناميك"، للدكتور عقيل سلوم

  الكيمياء:

"كيمياء المحاليل المائية"، للدكتورة يمن الأتاسي